في قسم معلومات عامة بواسطة

عرف الصوم من العبادات الشرعية في الإسلام، وقد فرض في العام الثاني للهجرة، ونزلت فيه آيات من القرآن الكريم تدل على فرضيته على المسلمين ومن اركان الاسلام الخمسة، كما وقد فرض للأقواك السابقة قبل الاسلام، وشرعت أحكامه وأوقاته في آيات الصيام المخصصة في القران الكريم، حيث وضح فيه كافة التفاصيل المتعلقة بأحكام الصوم، حيث قال الله عز وجل (أيها الذين آمنوا كُتِب لكم الصوم كما كُتب لمن قبلكم، لعلكم تتقون)، فهذه الاية هي دليل واضح على فرض الصيام على المسلمين.

حل سؤال من هو اول نبي صام

كان ادم عليه السلام هو أول من صام من الأيام، حيث كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وعرف عن سيدنا نوح أنه اول من صام عاشوراء.

تشريع الصوم

للصوم في الإسلام مراحل تشريعية من قبل أن يفرض على المسلمين صيام شهر رمضان حتى يتم الفصل في الأحكام وإتمام الدين، بل كان عن طريق التشريع التدريجي في تشريعاته، عن طريق التعليم الإلهي، والمقصود منه: تدريس الأحكام شيئًا فشيئًا، حيث تركز مراحل التشريع الإسلامي في نشأتها على الإيمان بالله وإثبات وجود الله، و أنه خالق كل شيء ، وهو وحده يستحق العبادة، ثم شرع كثير من الأحكام إلا بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، ومنها الصوم في نفس الوقت، لم يشرع في جملة واحدة بل بدأ على مراحل.
وللصوم فوائد عديدة متعلقة بالسلوك النفسي وتقويم سيكولوجية الاعوجاج، وتغيير الأسلوب الذي يستخدمه الإنسان في حياته اليومية، وفي هذا التعليم معنى الطاعة والامتثال في عبادة الله، وتعليم معنى الذات الصبر على الامتناع عن الإفطار، حتى يشعر الإنسان بحالة الجوع والبؤس من الفقراء، من أجل الحصول على التعاطف والمودة والرحمة بين المجتمع. .

1 Answer

0 تصويت
بواسطة
 
أحسن إجابة
الاجابة الصحيحة لسؤال من هو اول نبي صام:  النبي ادم عليه السلام
مرحبًا بك إلى اجاباتي، موقع اجاباتي يمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
...